اسألنا

استفسار يتعلق بكيفيه ربط المباني الخمسة ببعضها البعض ( متصله ام منفصله) أي هل المطلوب تصميم بنايات منفصله عن بعضها مع تقديم تفصيلها لاحدها فقط ام تكون متصلة ؟ و هل سيؤثر على أحكام البناء للمبنى الواحد ام لا؟

المطلوب تصميم مجمع عمارات سكنية على القطع الخمسة المذكورة مع ازالة حدود القطع واعتبارها قطعة واحدة للطالب الحرية في تصميم خمس عمارات منفصلة عن بعضها او متصلة، بحيث لا تزيد عن 1700م، وهي المساحة المسموحة حسب النسبة المئوية. الاحكام والارتدادات تبقى كما هي للقطعة كاملة حسب ما هو موضح في شروط الصفحة 2

وفقا للصورة على الموقع، والصورة المرفقة، والفرق بين أعلى نقطة وأدنى نقطة في الموقع حوالي 12 مترا. هل أنا مخطئ في ذلك؟ من زيارتي لاحظت أن الفرق بين 2-3 متر. يرجى توضيح التغير الطبوغرافي في الموقع ؟

اعلى خط كنتور في القطعة (415) هو + 935، واخفض نقطة في القطعة (412) هو + 930، أي ان الفرق حوالي 5 متر او اقل لكامل القطعة الخمسة، ويمكن التأكد من الزيارة الميدانية.

في الصفحة الثانية، مذكور ان الارض تقع على شارعين عرض 12م وممر عرض 6م وينتهي بدرج. واضح من الرسم ومن زيارة الموقع ان الممر عرض 6م يقع شمال الارض، والشارع الاول عرض 12م يقع جنوبها، فأين يقع الشارع الثاني عرض 12م؟

تقع القطع على شارعين عرض 12 متر أحدهما منفذ على الواقع من الجهة الجنوبية، والآخر غير منفذ حالياً )ترابي) ويقع على الجهة الغربية للقطع.

1- في الصفحة الثالثة، مذكور ان (الحد الادنى لمساحة الشقة المراد تصميمها من 120 - 130م2 ، تتكون من 3 غرف نوم، معيشة، مطبخ، حمامين وبلكونة). وعليه:
هل يمكنهم تصميم شقة مساحتها 150م2 ام ان الرقم 130 هو الحد الاعلى للمساحة ، وبالتالي نقرأ اشارة (-) على أنها (إلى)؟
2- مكونات الشقة الواحدة لا تشتمل على غرفة للضيوف، وبالتالي هل يمكنهم اضافة غرفة للضيوف بالاضافة لغرفة المعيشة المذكورة ضمن نفس المساحة ام أن عليهم الالتزام بالفراغات المكتوبة فقط؟

1- الحد الأدنى لمساحة الشقة هو 111 م 1 والحد الأعلى 131 م 1 ، والأفضل التثيد بمساحة الشقق المطلوبة.
2- يمكن إضافة غرفة ضيوف ضمن نفس المساحة.

أعلى الصفحة الرابعة مكتوب: (توفير منطقة خضراء تتضمن ملعب للأطفال ومنطقة متعددة الاغراض لخدمة المجمع السكني). وعليه:
1- المنطقة متعددة الاغراض هل هي منطقة مفتوحة ام انها منطقة مبنية وتشتمل على خدمات للسكان مثل سوبر ماركت او دراي كلين او قاعة متعددة الاغراض؟
2- اذا كانت المنطقة متعددة الاغراض منطقة مبنية، فهل يمكنهم وضعها بالطابق الارضي للمجمع السكني ام يجب ان تكون مفصولة؟ واذا كانت المنطقة متعددة الاغراض منطقة مبنية وتمثل جزءا من الطابق الارضي للمبنى فهل سيطبق عليها أحكام المجمع السكني أم المبنى متعدد الاستعمالات Mixed use؟

1- يمكن أن تكون المنطقة متعددة الأغراض مفتوحة أو مبنية، ولا تشمل على خدمات للسكان مثل سوبرماركت أو دراي كلين ، كونها استعمالات تجارية وتحتاج الى موافقة من أمانة عمان. أما المنطقة متعددة الأغراض فتستعمل كملعب أطفال أو تجمع للسكان لحضور محاضرة توعية أو احتفال...الخ.
2- يمكن وضع المنطقة متعددة الأغراض في أي طابق للمجمع أو مفصولة. و يطبق عليها أحكام المجمع السكني.

ممكن سؤال بخصوص احكام البناء، وين مستوى الصفر يلي انبلش منه اربع طوابق و ممكن نعمل بيسمت او نستغل فرق الليفل بالكنتور و نعمل طابق زياده !!

تقع أرض المسابقة على شارعين بعرض ١٢متر ،احدهما جنوبي منفذ ،والأخر غربي (غير منفذ حاليا-ترابي). ممكن اعتبار منسوب منتصف الشارع الجنوبي للقطعة (المنفذ) لحساب عدد الطوابق وهو ٤, وهكذا يمكن استغلال فرق المنسوب بين الشارعين لعمل تسوية أو أكثر حسب تصميم الطالب.

هل المطلوب تسليم واجهات لمبنى واحد ام لمجمع العمارات ككل؟

جاء في شروط المسابقة ضمن مواصفات المبنى المطلوب تصميمه :
مجمع عمارات سكنية على قطع الأراضي الخمسة المذكورة أعلاه، بمساحة حوالي (1700 م2) للطابق الواحد وبعدد (4-5) طوابق، مع تقديم تصميم تفصيلي لأحدى العمارات. وأيضا ذكر في البند 1 من التصاميم والوثائق المطلوبة: تقديم التصاميم المشاركة على شكل رسومات توضيحية للأفكار والتصاميم بالاضافة الى أية تفاصيل فنية ورسومات تحليلية أخرى يجدها المشارك ضرورية على أن لا تزيد عن 4 لوحات (A1) .... الخ. يمكن للطالب تقديم 4 واجهات للمبنى المطلوب عمل لوحات تفصيلية له بمقياس 1/100 وتقديم واجهات لمجموعة المباني بمقياس أصغر 1/200 مع مخطط الموقع العام للعمارات.

(أرجو توضيح وحدة القياس ) (هل الفرق بين [940] و [930] [10] سم أو [1] متر ؟)

الفترة الكنتورية للمخطط هي ١متر (الخطوط الصفراء), والخطوط الزرقاء ذات المناسيب ٩٣٠, ٩٣٥, ٩٤٠ ...الخ الفرق بينها هو ٥متر . اي أن الفرق بين الخط ٩٣٠ و ٩٤٠ هو ١٠ متر

ما هى شروط الاشتراك في مسابقة الجامعات JoGREEN ؟

يحق لأي طالب / طالبة في درجة البكالوريوس في الجامعات الأردنية الاشتراك بالمسابقة ضمن فريق عمل مكون من ثلاثة من التخصصات الهندسية التالية على الأقل: العمارة، والميكانيك، والمدني، والكهرباء، والكيماوي، والصناعي، ويمكن إضافة أي تخصص آخر له علاقة بالموضوع.

1

اذا لم تجد سؤالك في قائمة الأسئلة و الأجوبة، الرجاء أن ترسل لنا سؤالك بتعبئة هذا النموذج.

   
الرجاء تعبئة جميع الخانات المطلوبة(*)    
     
الاسم كاملاً * اسم المدرسة أو الجامعة
اسم المحافظة * اسم اللواء أو القضاء *
اسم القرية أو المدينة * رقم الهاتف *
البريد الالكتروني * السؤال *
الجنس      
   

  Flikr Youtube